أُرتِجَ عليه

 معنى أُرتِجَ على الخطيب أنَّهُ ما عاد يعرف ما يقوله إما أنه بدأ بالكلام ثم توقف وما عاد يعرف ماذا يقول أو أنه من أول ما صعد ما عرف ما يقول. و الرتاج في اللغة هو الإغلاق. يقال باب مُرتَج أي مغلق، وأُرتِج عليه معناه أُغلق عليه الكلام. أما اذا جاءه الكلام بعد ذلك فيقال فُتِحَ عليه. وحالة الخوف  (الرُّهاب كما يُسميها عُلماء النفس)  وعدم المقدرة على مخاطبة الجماهير  يصاب بها الكثير من الخطباء، وفي الأمثال : " إيّاك والخُطب فإنها مِشوار كثير العثار" وقد ضاق بها العربُ ذرعاً وهم أرباب الفصاحة والبلاغة ، فإن الذين أُرتج عليهم من خطبائهم كثيرون، نسرد هنا قصةً طريفةً لأحَدِهم:

صَعِدَ أبو العَنْبَس مِنْبَراً من مَنابر الطائف، فَحَمِد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فأُرتج عليه، فقال: أتدرون ما أريد أن أقول لكم؟ قالوا: لا؛ قال: فما يَنْفعني ما أُريدُ أنْ أقول لكم إن كُنتم لا تدرون! ثم نزل. فلما كان في الجُمعة الثانية صَعِد المنبر وقال: أما بعد، فأُرتج عليه، فقال: أتدرون ما أُريد أنْ أقولَ لكم؟ قالوا: نعم؛ قال: فما حاجتُكم إلى أن أقول لكم ما عَلِمتم! ثم نزل. فلما كانت الجُمعة الثالثة قال: أما بعد، فأُرتج عليه، قال: أتدرون ما أُريد أن أقول لكم؟ قالوا: بعضُنا يدري وبعضنا لا يدري؛ قال: فَليُخبر الذي يدري منكم الذي لا يدري، ثم نزل.

 ومنهم عبد الله بن عامر ، يقال أنه خطب بالبصرة في يوم أضحى ، فأرتج عليه ، فمكث ساعة ، ثم قال : والله لا أجمع عليكم عِيّا ولؤماً ، من أخذ شاةً من السوق فهي له ، وثمنها علي .

حُرِرَت من قِبل في الاثنين، 13 كانون الأول 2010

لا يوجد تعليقات، كُن أول من يكتب تعليقاً..
الرجاء تسجيل الدخول للتعليق