عن الموقع


« مقابلة مع مطوري الموقع »

يَسعى هذا الموقعُ إلى لفتِ الاهتمامِ بالمقولاتِ العربيةِ على مَرِّ الأزمِنةِ والعُصور. إذ لم تَحظَ أيةُ لُغةٍ حَيَّةٍ أُخرى، غَيرُ العربيةِ، بِهذهِ الثَقافةِ والمؤلفاتِ الممتدة عَبرَ أكثرِ من ألفٍ وخمسمائةِ سنة.

ولا يخفى على أحدٍ أنَّ المقولاتِ بمجموعِها تُجسِّدُ وجدانَ الأفرادِ، والشعوبِ والأممِ وتَعكِسُ جانِباً مُهِمّا من الفِكرِ وطَريقَةِ تَعامُلِنا مع ما يُحيطُ بِنا. وأنّها بِشكلٍ عام مقاومةٌ للتغيراتِ الزمنيةِ، فتبقى حاضرةً عبرَ القرونِ.

نَبحثُ عن دُررِ الحِكماءِ وجَواهِرِ العُقلاء، فَنَنفُضُ عَنها غُبارَها، ونُحَلِّيَها بجميلِ الخَطِّ و تَمامِ التشكيلِ. ثُمَّ نُضِيفُ إليها، ما أَمكننا، قراءةً صوتيّةً مضبوطة، أو صُورَةً مُعبِّرة، يشجى لها المُتَبَصرُ، ويَطرَبُ لها الولهانُ. فَتسري فينا بَحولِ اللهِ روحاً، تَعي مآلَ الدُنيا، وضيقَها، وسَعةَ الحِلمِ وجميلَ الصبر، وقيمةَ المعروفِ، وحُسنَ الخُلق، والنجاةَ بالتَدَبُّرِ وإعمالِ الفِكر.

المقولةُ في موقعنا هي أبياتٌ من الشِعرِ أو قِصةٌ قَصيرة أو مَثلٌ أو حِكمةٌ أو طُرفةٌ ظَريفة، مما جاد به اللسانُ العربي، ومما حملَ المعاني العميقةَ والعبرِ الجليلةَ، لن تَلزَمُكَ سِوى دقائقَ مَعدوداتٍ في كلِّ يومٍ، لتقرأَ وتتفكرَ وتستفيد. وقد قمنا كذلك بإثراءِ الكثيرِ من المقولاتِ بموادَّ سَمعيَّةٍ وبَصرية. كَما وأننا اهتَمَمنا بِشَكلٍ خاص بِتَشكيلِ الكَلِماتِ قَدرَ الإمكانِ إيمانا مِنّا بأهَمِيَةِ ذَلكَ في تعزيزِ السَليقَةِ اللُغَويّةِ عِندَ القارئ.

إذا رغبتَ بالمساهمةِ بإضافةِ مقولةٍ جديدةٍ أو إذا كانت عندكَ أيةُ استفساراتٍ أو ملاحظات، يُرجى مُراسَلَتُنا على قسمِ "الاتصالِ بنا"، بالضغطِ على الرابطِ الموجودِ في ذيلِ الصفحة. كماأنّنا نُرحبُ بأيّةِ تعليقاتٍ أو حتى تعديلاتٍ على النصوصِ أو إضافة لشروحات أو حواشي أو توضيحا لمعاني كلمات، أو قرأءة صوتية أو بصرية للمقولات لنقوم باضافتها مباشرة على الموقع.



قواعدُ المشاركةِ بمقولةٍ جديدة


  • أن تكون المقولة هادفة وذات رسالة.
  • أن تكون بالعربية الفصيحة قدر الإمكان حتى يتمكن كل القراء العرب من فهمها.
  • أن تكون مُشَكّلة قدرَ الإمكان.
  • أن تكون صحيحة نحويا وصرفيا.
  • أن يكون لها قائلٌ مُعَرّف قدر الإمكان.
  • ان يُحدد لها وَسمٌ واحد على الأقل.
  • أن لا يقل النص عن فقرة طويلةٍ واحدة على الأقل وأن لا يزيد عن ما يكافئ ثلاث صفحات. فإن كان "مَثلا"، فيرجى الاستزادة بوضع قصته ومعاني كلماته.
  • أن لا تخضع المقولة أو أية مادة مرفقة معها لأية رخصة توزيع.

المزيد عن مواصفات وسياسة المحتوى هنا.





يُدارُ هذا الموقعِ بقُوَّة البرمجيات الحُرَّة والمفتوحة المصدر، من نظام التشغيل جنو\لينكس، و لغةُ البرمجة بي أتش بي، و خادمُ الويب أباتشي، و إطارُ الويب ييي. المزيد من التفاصيل التقنية هنا.