خالد أبو علي

مُسجَّل منذ 28 نيسان 2015

شخص عادي(من خلق الله).
و الحمد لله جل في علاه
لا تزهدن في اصطناع العرف من احد وان امرؤ يحرم المعروف محروم
الخير يبقى وان طالت مغيبته والشر ما عاش من الدهر مذموم.
فلا تصحب اخ الجهل واياك واياه
فكم من جاهل اردى حليما حين آخاه
يقاس المرؤ بالمرئ اذا ما هو ماشاه.
قال من قد سلف : ( لا ترد على أحد جواباً حتى تفهم كلامه ، فإن ذلك يصرفك عن جواب كلامه إلى غيره ، و يؤكد الجهل عليك ، و لكن افهم عنه ، فإذا فهمته فأجبه ولا تعجل بالجواب قبل الاستفهام ، ولا تستح أن تستفهم إذا لم تفهم فإن الجواب قبل الفهم حُمُق ) . [ جامع بيان العلم و فضله ١/١٤٨ ].
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ: «مَا صَدَقَ اللهَ عَبْدٌ أَحَبَّ الشُّهْرَةَ». قَالَ الحَافِظُ الذَّهَبِيُّ مُعَلِّقًا: «قُلْتُ: عَلاَمَةُ المُخْلِصِ الَّذِي قَدْ يُحِبُّ شُهْرَةً، وَلاَ يَشْعُرُ بِهَا أَنَّهُ إِذَا عُوتِبَ فِي ذَلِكَ لاَ يَحْرَدُ (أَيْ: لاَ يَغْضَبُ) وَلاَ يُبَرِّئُ نَفْسَهُ، بَلْ يَعْتَرِفُ وَيَقُولُ: رَحِمَ اللهُ مَنْ أَهْدَى إِلَيَّ عُيُوبِي، وَلاَ يَكُنْ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ؛ لاَ يَشْعُرُ بِعُيُوبِهَا، بَلْ لاَ يَشْعُرُ أَنَّهُ لاَ يَشْعُرُ، فَإِنَّ هَذَا دَاءٌ مُزْمِنٌ» [«سير أعلام النّبلاء» للذّهبيّ: (٧/ ٣٩٣)].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(وليس لأحد أن يحتج بقول أحد في مسائل النزاع، وإنما الحجة النصّ والإجماع ودليل مستنبط من ذلك تقرَّرُ مقدماته بالأدلة الشرعية لا بأقوال بعض العلماء، فإن أقوال العلماء يحتج لها بالأدلة الشرعية، لا يحتج بها على الأدلة الشرعية)ا.هـ«مجموع الفتاوى» (٢٦/٢٠٢-٢٠٣).
الرُّتبة:  مُمَيَّز
عدد النقاط:  170

المقولات (4 مقولات):

الأصول العربية للعامية الجزائرية

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين :
اولا بارك الله فيكم على الإستضافة في الموقع المبارك بإذن الله .
حول الموضوع :هي مجموعة من الألفاظ العامية التي ألفتها ألسنتا منذ الصغر ، فتبادر إلى ذهني أن أبحث في معناها لغة ،فكان هذا الجمع الذي اعتمدت فيه على موقع للبحث اللغوي في الانترنت .
نقوم في هذا البحث بعتماد معجمين هما :لسان العرب لابن منظور ومقاييس اللغة لابن فارس حيث رأيت أنهما الأنسب لتخريج الألفاظ على أصلها الصحيح لغة ،_والله أعلم_ .للإستزادة والمتابعة دوما مع الجديد والمفيد ،الموضوع الأصلي عنوانه هو:يقال عندنا في العامية ،راجع منتديات التصفية والتربية السلفية قسم اللغة العربية.
وباقي الموضوع سيكون في التعليقات تحت .

ـــــــــــــــــــــــــ

عندنا في العامية :هفّه أي خدعه وضحك عليه ،أما لغة

هف :مقاييس اللغة
_ربما يجتمعان في معنى الخفة والسرعة _
هف (مقاييس اللغة)
الهاء والفاء أصلٌ صحيح يدلُّ على خِفَّةٍ وسُرعةٍ في سَير وصَوت.
ومنه الرِّيحُ الهَفَّافة: الخفيفة الهُبوب.
واليَهْفُوف الأحمق لخِفَّةِ عقله؛ ويقال هو الجَبَان.
هفف (لسان العرب)
الهَفِيف: سُرْعة السير
وغيمٌ هِفٌّ: لا ماء فيه.

ــــــــــ

يقال عندن في العامية :يهبش بمعنى يعمل بكد وجهد دون راحة ،وكثير النشاط أما لغة : هبش (لسان العرب) :الهَبْشُ: الجمْعُ والكسْبُ. يقال: هو يَهْبِشُ لِعِياله ويُهَبِّشُ هَبْشاً ويَتَهبَّشُ ويَهْتَبِشُ ويَحْرِفُ ويَحْتَرِفُ ويَخْرِشُ ويَخْتَرِشُ وهو هَبَّاشٌ؛ قال رؤبة: أَعْدُو لِهَبْشٍ المَغْنَمِ المَهْبُوشِ ابن سيده: اهْتَبَشَ وتَهَبَّشَ كسَبَ وجمَعَ واحْتالَ.هبش (مقاييس اللغة)الهاء والباء والشين: كلمةٌ واحدة. يقال هو يَتهَبَّش، أيْ يتكسَّب.

ــــــــــــــ
في العامية :المعيط هو تدليك الصبي الصغير بزيت الزيتون معط (مقاييس اللغة) :الميم والعين والطاء أصلٌ يدلُّ على تجرُّدِ الشَّيء وتجريده ومَعِطَ تمرَّطَ شَعره.ومَعَطْت السَّيفَ من قِرابِهِ: جَرَّدتُه.معط (لسان العرب) :مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً. مدّه.............والمَعْطُ الجَذْبُ.ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
ـــــــــــــــ

يقال في عاميتنا: أهفت ،أي إهدأ.وفي اللغة :هفت (مقاييس اللغة) :الهاء والفاء والتاء: كلمةٌ تدلُّ على سُقوطِ شيء. ......وكلُّ شيءٍ انخَفَضَ واتَّضَع فقد هَفَت وانهَفَت.هفت (لسان العرب) :هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً: دقَّ...........كلُّ شيء انْخَفَضَ واتَّضعَ،
ـــــــــــــــ
يقال :يسرط أي يبتلع وفي اللغة كذلك .سرط (مقاييس اللغة) :السين والراء والطاء أصلٌ صحيح واحد، يدلُّ على غَيبة في مَرٍّ وذَهاب. من ذلك: سَرَطْتُ الطّعام، إذا بَـلعْته؛ لأنَّه إذا سُرِطَ غاب.سرط (لسان العرب) :سَرِطَ الطعامَ والشيءَ، بالكسر، سَرَطاً وسَرَطاناً: بَلِعَه، واسْتَرَطَه وازْدَرَدَه: ابْتَلَعَه،

يتبع إن شاء الله .


حُرِرَت من قِبل في السبت، 02 أيار 2015
--------

طلب العلم

إن المعلم والطبيب كلاهما ــــــــ لاينصحان إذا هما لم يُكرما
فاصبر لدائك إن أهنت طبيبه ـــــ واصبر لجهلك إن جفوت معلما

حُرِرَت من قِبل في الاثنين، 18 أيار 2015
--------

طلب العلم

إن السيادة في اثنتين فلا تكن ---- ياابن المشايخ فيهما بالزاهد
حمل المشقة واحتمال أذى الورى ---- ليس المشمر للعلى كالقاعد
قل للذي طلب العلى بسواهما---- هيهات تضرب في حديد بارد

حُرِرَت من قِبل في الاثنين، 18 أيار 2015
--------

أبيات الشعر التي أمام قبر النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :قصة العتبي _أبيات الأعرابي_:هي قصة بيتين لا يعرف قائلهما لقلة ورودها في الكتب المؤلفة قديما وحديثا ،إلا ما ذكر منها وهو على قسمين :قسم أورد القصة وفيهم حتى الفقهاء والمحدثون المعروفون بالعلم ، وهي مكذوبة لا تصح،وهذا مستفاد من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله سيأتي .وقسم بين حال هذه القصة المكذوبة وأسانيدها الباطلة المظلمة وسيأتي كذلك _راجع كلام الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله في شبكة سحاب كذلك _.البيتان:((يا خير من دُفِنَتْ بالقاع أعْظُمُهُ...... فطاب من طيبهن القاع والأكم )) 2((نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه.... فيه العفاف وفيه الجود والكرم)).ولا يفوتك أخي القارئ أن للبيتين أهمية عند الصوفية وفيهما توسل بالنبي صلى الله الله عليه وسلم في قصة العتبي كما رويت ،ولهما أهمية كذلك لأنهما محفوران على عمودين يمين قبر النبي عليه الصلاة والسلام، على العمود الأول والثاني باللون الذهبي على خلفيتين خضراوتين._لاحظ الصورة المرفقة ورابط الفيديو _ولا يخفى على ذي عقل ما للمكان من خصوصية ،لكن الله المستعان .وهذا ما تيسر لي من البحث والله أعلم وأحكم :قال الحافظ ابن عبد الهادي في كتابه الصارم المُنكي في الرد على السبكي ص ٢٥٢ - ٢٥٣ ) : « إسناد هذه الحكاية مظلم. يرويها بعضهم بلا إسناد. وبعضهم يرويها عن محمد بن حرب الهلالي.وبعضهم يرويها عن محمد بن حرب الهلالي وبعضهم يرويها عن محمد بن حرب عن أبي الحسن الزعفراني عن الأعرابي، وقد ذكرها البيهقي في كتاب شعب الإيمان بإسناد مظلم أيضاً عن محمد بن روح بن يزيد البصري حدثني أبو حرب الهلالي وقد وضع لها بعض الكذابين إسناداً آخر إلى على بن أبي طالب رضي الله عنه.قال الشيخ عبداللطيف آل الشيخ في كتابه ( مصباح الظلام في الرد على من افترى على الشيخ الإمام ص ٣٩٢ - ٣٩٥) : « هذه القصة التي ذكرها طائفة من متأخري الفقهاء ، ولم يذكرها غيرهم ممن يعتد به ، ويقتدى به ، كالأئمة المتبوعين وأكابر أصحابهم ، وأهل الوجوه في مذاهبهم ، كأشهب وابن القاسم ، وسحنون وابن وهب و.............................وقال ابن تيمية في ( اقتضاء الصراط المستقيم ٢ / ٢٨٩ - ٢٩٠ ) : « ذكرها طائفة من متأخري الفقهاء ، عن أعرابي أنه أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وتلا هذه الآية ، وأنشد بيتين :يا خير من دفنت بالقاع أعظمه ... فطاب من طيبهن القاع والأكمنفسي الفداء لقبر أنت ساكنه ... فيه العفاف وفيه الجود والكرمولهذا استحب طائفة من متأخري الفقهاء من أصحاب الشافعي وأحمد ، مثل ذلك ، واحتجوا بهذه الحكاية التي لا يثبت بها حكم شرعي ، لا سيما في مثل هذا الأمر الذي لو كان مشروعا مندوبا ؛ لكان الصحابة والتابعون أعلم به وأعمل به من غيرهم » .
الرابط ١ :كلام العلامة المحدث حماد الأنصاري
:http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=١٤١١٤٢

رابط الفيديو :https://www.youtube.com/watch?v=rjeJeNwHa٧I&feature=youtu.be

حُرِرَت من قِبل في الأحد، 19 تموز 2015
--------